البتكوين بالعربي

د. سيف الدين عَمُّوص

 
سيف الدين عَمُّوص هو كاتبٌ وخبيرٌ اقتصادي، ومؤلفٌ يصبُّ تركيزه على البيتكوين، وقد قام بتأليف كتاب “معيار البيتكوين: البديل اللامركزي للنظام المصرفي المركزي“، وهو أول كتابٍ أكاديمي يتحدث عن اقتصاديات البيتكوين، وقد تم نشره بأكثر من عشرين لغة. سيف الدين هو باحثٌ مستقل، يُدرِّسُ اقتصاديات البيتكوين، والاقتصاد وِفق تعاليم المدرسة النمساوية، على موقعه الخاص على الإنترنت.

إن عملية امتلاك البيتكوين والاحتفاظ به تتطلَّب فِهمَ بعض التقنيات والأدوات المعقدة. لهذا، قبل أن تقرر الاستثمار في البيتكوين، يجب عليك القيام بنفسك ببحثٍ شامل فيما يخص الجوانب المالية والتقنية. .

تمت ترجمة هذه المقالات برعاية من منصة رين 

منصة رين هي شركة مرخصة من قبل بنك البحرين المركزي كوسيطٍ لتداول الأصول المشفرة. وتخضع منصة رين لمتطلبات احتياطي رأس المال، متطلبات الأمن، ومعايير الامتثال المصرفي.

كتاب معيار البيتكوين: البديل اللامركزي للنظام المصرفي المركزي مُتاح بشكل مجاني لمتحدثي لغة الضاد، ويمكن تحميله بصيغة PDF من خلال الضغط هنا.

كما ويمكن تحميل الكتاب وقراءته إلكترونياً بصيغة: epub ،mobi ،azw3 من هنا.

 كُتب هذا الكتاب لمساعدة القارئ على فهم اقتصاديات البيتكوين بكونه تكراراً رقمياً للعديد من التقنيات التي استُخدمت لتؤدي دور النقد عبر التاريخ. يهدف الكتاب إلى المساعدة في توضيح الخصائص الاقتصادية للشبكة وآلية عملها ليقدم للقرَّاء معلوماتٍ هامة قبل أن يتخذوا قراراً بشأن استخدامها. فيشرح عَمُّوص للقارئ التاريخ المذهل لتقنيات النقد، ويخوض بالسمات والخصائص التي أعطت تلك التقنيات دورها النقدي، وكيف خسرت هذا الدور. ثم يشرح عَمُّوص الفوائد الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، والسياسية لأفضلية استخدام النقد السليم على النقد غير السليم ليسمح للقارئ بمتابعة الدور المُحتمل والذي من الممكن أن يُؤديه البيتكوين في الاقتصاد الرقمي في المستقبل.

 

مقالات ومواقع تعريفية مترجمة عن البيتكوين

1- كتاب معيار البيتكوين

هذه نسخة عربية للكتاب، ومقدمة بشكل مجاني. وسيساعدك هذا الكتاب على فهم تاريخ النقد بشكل كامل، لكي يتمكن القارئ بعدها من معرفة سمات وخصائص النقد السليم، والنقد غير السليم.

2- ورقة ساتوشي البيضاء

بعد قراءة الكتاب، وقبل البدء بقراءة هذه المقالات، قد تود أولاً قراءة ورقة ساتوشي البيضاء التي قامت كل شبكة البيتكوين بناء عليها.

3- موقع: bitcoin-intro.com

يوفِّر هذا الموقع أساسيات البيتكوين، بدءاً من إنشاء محفظة، وانتهاءً بشراء بعضٍ من البيتكوين.
—————————————————
الكاتب الأصلي: 6102، الموقع الأصلي: bitcoin-intro.com
—————————————————

4- ما هو البيتكوين؟

تُوفِّر هذه المقالة مقدمةً شاملةً لماهية البيتكوين، كيفية إنشائه، كيف يعمل، ما الذي يعطيه قيمته، وكيف يختلف عن العملات الوطنية التقليدية خصوصاً في سياق نظريات الاقتصاد الكينزية والنمساوية.
—————————————————
الكاتب الأصلي: startusingbitcoin، المقالة الأصلية: What is Bitcoin
—————————————————

5- كيف تشتري البيتكوين؟

تشرح هذه المقالة كيفية شراء وبيع عملات البيتكوين من خلال استخدام طرق مختلفة. فالخيارات المتاحة لشراء البيتكوين تعتمد على الدولة، وعلى مدى كُبر المدينة التي تسكن بها، وتعتمد أيضاً على طريقة الدفع التي ترغب بها في شراء البيتكوين سواء أكان ذلك باستخدام “الكاش” أو من خلال حوالة مصرفية، أو أي طريقة دفع أخرى.
—————————————————
الكاتب الأصلي: startusingbitcoin، المقالة الأصلية: How to buy bitcoins
—————————————————


6- كيف تُخزِّن وتحفظ البيتكوين؟

تبدأ مقالتنا هذه بواحدٍ من أوائل الأسئلة التي يطرحها الجميع: كيف تُخزِّن عملات البيتكوين وتحفظها بطريقة آمنة. فهذا ليس سؤالاً تافهاً، والهدف من هذه المقالة هو شرح معنى امتلاك عملات البيتكوين أولاً، ثم طَرْحُ عدة طرق مختلفة لتخزين هذه العملات بطريقة آمنة.
—————————————————
الكاتب الأصلي: startusingbitcoin، المقالة الأصلية: How to store bitcoins
—————————————————

7- فوائد قبول البيتكوين للتجار

تشرح هذه المقالة فوائدَ قبولِ الدفعات بالبيتكوين بالنسبة للتجار مقارنةً بقبولهم الدفعات التي تتم بوساطة النقد-الكاش أو بطاقات الائتمان/الخصم.
—————————————————
الكاتب الأصلي: startusingbitcoin، المقالة الأصلية: Benefits for merchants to accept bitcoin
—————————————————

 

مقالات متقدمة مترجمة عن البيتكوين

8- السيناريو الصاعد للبيتكوين

تقدم هذه المقالة سرداً هاماً لأصل ونشأة البيتكوين، ثم تتحدث عن أصول النقد، وتنتقل بعد ذلك للحديث عن البيتكوين والذهب والنقود الحكومية من خلال ذِكر ثماني سمات للنقد الجيد ثم إعطاء درجات لهذه الأصول حسب تلك السمات. كما أنها توضح الدورات التي تمر بها التقنيات والنقود من لحظة تَبنِّيها حتى تصبح رائجة. وبعد ذلك، تشرح أهم الاعتقادات الخاطئة والشائعة حول البيتكوين، وتوضح المخاطر الحقيقية التي قد تهدده، وكيف يمكن للبيتكوين أن يصل لسعر 380،000 دولار لكل عملة بيتكوين.
—————————————————
الكاتب الأصلي: Vijay Boyapati، المقالة الأصلية: The Bullish Case for Bitcoin
—————————————————

9- لا يمكن حظر البيتكوين

تناقش هذه المقالة بطريقةِ المنطق المشروط في الادِّعاء القائل أن الحكومات ستحظر البيتكوين، وتصل للشَّرطَين الآتيين: هل يعمل البيتكوين كنقد بشكل فَعَّال؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يكون لدى الحكومات شيء لتحظره. أما إذا كانت الإجابة نعم، فعندها ستحاول الحكومات حظره. ولكن، يصبح السؤال هنا إذا ما كان هذا التدخل الحكومي سينجح في إفشال عملة البيتكوين التي تعمل أصلاً في تلك الفترة مستقبلاً.
—————————————————
الكاتب الأصلي: Parker Lewis، المقالة الأصلية: Bitcoin Cannot be Banned
—————————————————

10- رسالة لكل من لم يمتلك البيتكوين بعد

إن هذه مقالة على شكل رسالة، ويتم فيها نُصح القارئ بشراء البيتكوين على مراحل وبشكل مستمر، والسبب في هذا يعود لأن كاتب هذه الرسالة يُحاجج بأن نقودنا الحالية أصبحت باليةً ومعيبة حتى نخاعها، وأنَّ استخدام نموذجٍ أفضل من النقد سيعود بالنفع علينا كأفراد بشكل خاص – وسيُفيد المجتمع بشكل عام – على المدى الطويل.
—————————————————
الكاتب الأصلي: Gigi، المقالة الأصلية: A letter to all of you who still have no bitcoin
—————————————————

11- البيتكوين، وليس البلوكتشين (سلسلة الكتل)

تشرح هذه المقالة المقولة التي يرددها الكثيرون المتمثلة بالآتي: “نحن لسنا متأكدين بعد من البيتكوين لكننا نؤمن بتقنية البلوكتشين”، ثم تشرح لنا كيف يعتمد البيتكوين وسلسلة كُتَلته (بلوكشينه) على بعضهما البعض. وتوضح لنا أن البيتكوين قد تم إنشاؤه خِصِّيصاً لمعالجة مشكلةٍ قائمة في النقود الحديثة، وقد تم ذلك بإزالة الحاجة لوجود طرفٍ ثالث موثوق به عن طريق سلسلة الكتل (البلوكتشين) التي كانت جزءاً جوهرياً من هذا الحل.
—————————————————
الكاتب الأصلي: Parker Lewis، المقالة الأصلية: Bitcoin, Not Blockchain
—————————————————

12- البِتكُوين: الفرصة الثانية للعالم الإسلامي

تقدم لنا هذه المقالة سرداً مترابطاً عن بدايات الإسلام، وكيف استطاع الإسلام في بدايته النهوضَ ليقارع القوى المحيطة به. ثم يتم ربط ذلك بالنقد السليم، وكيف يمكن لتبني هذا النقد أن يساعد المسلمين على التخلص من قيود صندوق النقد الدولي، وكيف سيؤدي ذلك إلى إعطاء اقتصاداتنا المفلسة القدرة على إدارة الدخل المتاح فيما يمكن استثماره في مجالات أخرى في المجتمع، مما يضعنا على طريق التقدم والتنمية البشرية. وخلال هذه المقالة، يتم طرح خيارَين لهذا النقد السليم وهما الدينار الذهبي، والبِتكُوين، ويتم أيضاً شرح أسباب فشل الدينار، والأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى نجاح البِتكُوين.
—————————————————
الكاتب الأصلي: ASIF SHIRAZ، المقالة الأصلية: Bitcoin: A Second Chance For The Muslim World
—————————————————