كيف تُخزِّن وتحفظ البيتكوين؟

 المقدمة

سنبدأ مقالتنا هذه بواحدٍ من أوائل الأسئلة التي يطرحها الجميع: كيف تُخزِّن عملات البيتكوين وتحفظها بطريقة آمنة. إن هذا ليس سؤالاً تافهاً، والهدف من هذه المقالة هو شرح معنى امتلاك عملات البيتكوين، وطَرْحُ عدة طرق مختلفة لتخزين هذه العملات بطريقة آمنة. وبينما سأشرح عدة مفاهيم هامة وسأخوض بالعديد من الطرق المختلفة لكيفية تخزين البيتكوين، إلا أنني سأقوم أيضاً بإعطائك وصفة بسيطة في نهاية المقالة لتخزين وحفظ عملات البيتكوين بطريقة آمنة دون الحاجة إلى البحث عن جميع الطرق والبدائل.

ماذا يعني امتلاكك للبيتكوين؟

إن محفظة البيتكوين في أكثر شكل أساسي وبدائي لها هي عبارة عن مفتاحَين مُشفَّرَين (مفتاح خاص وآخر عام) مرتبطان ببعضهما من ناحية رياضية من خلال تشفير المفتاح العام باستخدام خوارزمية رياضية. ويتم استخدام المفتاح الخاص لإنفاق وإرسال عملات البيتكوين، بمعنى أن هذا المفتاح الخاص يعطي الإذن والصلاحية لنقل عملات البيتكوين من الحساب. أما المفتاح العام أو بالأحرى ما يُعرف بعنوان البيتكوين فهو ما يجب عليك إعطاءه لأي شخص يرغب في إرسال عملات البيتكوين لك. إن عنوان البيتكوين هذا قد تم اشتقاقه من المفتاح العام، والمفتاح العام بدوره مشتقٌ من المفتاح الخاص. لقراءة المزيد عن المفاتيح الخاصة، يمكنك الاطلاع على هذه المقالة الممتازة وأيضاً على صفحة wiki. أما الشرح الفني والتقني لكيفية اشتقاق عنوان البيتكوين من المفتاح العام فيمكنك ايجاده هنا.

إن امتلاكك لعملات البيتكوين يعني ببساطة أنك أنت وحدك من يتحكم في المفتاح الخاص السري المرتبط بكمية معينة من عملات البيتكوين (أو إذا أردنا التفسير من ناحية تقنية: هي مُخرَجات المعاملات غير المنفَقة، UTXOs) التي تم تدوينها في السِّجل العام اللامركزي المعروف بالاسم (سلسلة الكتل – بلوكتشين). ولكي يتمكن شخص ما من إرسال عملات البيتكوين من حسابه إلى حسابك، يتوجب عليك أولاً إعطاءه عنوان البيتكوين الخاص بك، ولكن تأكد قبل ذلك أنه لديك المفتاح الخاص لذلك العنوان، وأنك قادر على إنفاق عملات البيتكوين التي ستتلقاها على ذلك العنوان. فَأيُّ شخص يرغب بإرسال عملات البيتكوين لك عليه معرفة عنوان بيتكوين واحد على الأقل تابع لك، ولكن ليكن بعلمك أن أي شخص يعرف عنوانك، أو يستطيع ربط أي عنوان بيتكوين معين بهويتك الحقيقية، فإنه يمكنه أيضاً البحث بسهولة عن جميع المعاملات التي تم إجراؤها لهذا العنوان المحدد في (سلسلة الكتل – بلوكتشين)، وذلك باستخدام أي مستكشف لسلسلة الكتل – بلوكتشين مثل موقع www.blockchain.info. لهذا السبب، إن أفضل الممارسات التي يجب عليك اتِّباعها للحفاظ على خصوصيتك المالية ستكون باستخدامك دائماً لعنوان بيتكوين جديد لكل معاملة تجريها. ومَحافظ البيتكوين التي يمكن تنزيلها على الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب تتولى فعل هذا لك وبشكل تلقائي هذه الأيام، لهذا لا يجب عليك التفكير بهذا الأمر، ولكن من المهم أن تعرف هذه النقطة وتفهمها.

بمن تثق؟

إن أحد أهم الأسئلة الأساسية والجوهرية التي يجب أن تطرحها على نفسك فيما يتعلق بتخزين عملاتك البيتكوين هو السؤال فيما إذا كنت ترغب في وضع المسؤولية على نفسك، أو إذا كنت ترغب في تكليف غيرك ليتولى هذه المسؤولية نيابة عنك وذلك ليحفظ لك مفاتيحك الخاصة. في الحالة الأولى، ستكون أنت الوحيد في العالم الذي بإمكانه الوصول إلى عملاتك البيتكوين وإنفاقها، ولا يستطيع أي شخص أخذها منك إلا إذا كنت مهملاً وغير حذر بتعاملك مع مفاتيحك الخاصة. ولكن من ناحية أخرى، فإن هذا أيضاً يعني أنه إذا فقدت مفاتيحك الخاصة، فإن عملات البيتكوين المرتبطة بتلك المفاتيح الخاصة سيتم فقدانها إلى الأبد، ولا يمكن لأي شخص استعادتها لك. أما الحالة الثانية فهي تعني أنك ستستأمن فيها مفاتيحك الخاصة وتضع ثقتك بشخص آخر، أي أنك ولسبب ما تثق بهذا الشخص أكثر من نفسك. في هذه الحالة، فالوضع لا يختلف عن النظام المصرفي الحالي، حيث النقود التي تضعها في المصرف لم تعد ملكك. فطالما أن المصرف كان ذا ملاءة مالية وقادر على السداد، فيمكنك سحب نقودك، أما إذا أفلس المصرف أو لم يعد لديه ملاءة للسداد، فمن المحتمل أن تخسر نقودك التي أقرضتها لذلك المصرف. إن هذا الأمر مشابه لما يحدث عندما تثق وتستأمن فيها أطرافاً ثالثة على مفاتيحك الخاصة التي تتحكم برصيدك من البيتكوين.

على الأغلب أنك سمعت عن اختراق وانهيار منصة MtGox في ربيع عام 2014، حيث فقد الكثير من الأشخاص من جميع أنحاء العالم عملاتهم البيتكوين فيما يُقدَّر بقيمة إجمالية تبلغ 450 مليون دولار في ذلك الوقت، ولكنها تحظى بتقدير أكثر من ذلك في يومنا الحالي (حوالي 850000 بيتكوين). لقد كانت هذه الحادثة ممكنةً فقط لأن الناس لم يكن لهم سيطرة على عملاتهم البيتكوين، وبدلاً من ذلك فقد قاموا بتكليف شركة MtGox بالاحتفاظ بمفاتيحهم الخاصة لعملاتهم البيتكوين نيابة عنهم. إننا وعندما نذكر هذه الحادثة، فإننا نرى بوضوح أن هذا لم يكن قراراً حكيماً، بل وكان درساً مكلفاً للغاية لكثيرٍ من الناس. ولم تكن هذه الحادثة أول مرة يقع فيها هذا النوع من الحوادث (الأكبر فقط)، ولن تكون المرة الأخيرة، وذلك لأن الناس ما زالوا مستمرين في تكليف أطراف ثالثة نيابة عنهم لحفظ نقودهم على الرغم من أن كلٍ من البيتكوين وتكنولوجيا (سلسلة الكتل – البلوكتشين) اللامركزية بشكل عام في وقتنا الحالي يجعلان هذا الأمر غير ضروري. فهناك العديد من الحلول المتاحة لكي تقوم بتخزين عملات البيتكوين وتضعها تحت سيطرتك الكاملة فيما سيتم شرحه وتفصيله في هذه المقالة.

سَيطِر على نقودك

يُعطِي البيتكوين لأي شخص في العالم القدرةَ على أن يكون له السيطرة الكاملة على نقوده دون حاجةٍ للثقة في المصارف أو الأطراف الثالثة. ففي حالة البيتكوين، يمكنك وبسهولة الاحتفاظ بنقودك وإرسالها إلى أي شخص في العالم، ولا يمكن لأي طرف ثالث مثل “الشركات التي تقوم بعمل تسوية المدفوعات”، الحكومة، أو أي مجموعة لها مصالح خاصة إيقاف معاملاتك أو مصادرة حساباتك.

وهناك العديد من الطرق لتخزين مفاتيحك الخاصة لعملاتك البيتكوين. فمثلاً، يمكنك تخزين المفاتيح الخاصة على شكلِ نَصٍ مكتوب على قطعة من الورق، أو يمكنك حفظها في عقلك، أو يمكنك تخزينها على بعض أجهزة التخزين الإلكترونية. كما يمكنك أيضاً تشفير المفاتيح الخاصة، مما يعني أنه يجب عليك أيضاً تذكر كلمة مرور إضافية، أو يمكنك تخزين كلمة المرور لفك تشفير مفاتيحك الخاصة وتخزين الملف المشفر في مواقع منفصلة. ولكن بشكل عام، يُعدُّ تخزين المفاتيح الخاصة المشفرة أكثر أماناً كلما كان التشفير المستخدم أكثر تعقيداً.

وتخزين عملاتك البيتكوين بشكل آمن يعتمد على الكيفية التي تقوم بها بإدارة المفاتيح الخاصة لعملاتك البيتكوين بحيث تكون أنت الوحيد في العالم الذي يمكنه الوصول إلى مفاتيحك الخاصة، ولكن من المهم أيضاً التأكد من أن برنامج مِحفظة البيتكوين الذي تستخدمه يُولِّد فعلاً مفاتيحَ عشوائية. وهذا الأمر سأقوم بشرحه لاحقاً في هذه المقالة.

ما هو المفتاح الخاص؟

إن المفتاح الخاص بالبيتكوين هو في الأساس عبارة عن رقم تكون قيمته من 1 إلى حوالي 10 ^ 77 (2 ^ 256، أو 256 بت)، ويتم استخراج وتوليد هذا الرقم من خلال دالةٍ رياضية معروفة بالاسم: خوارزمية التوقيع الرقمية المنحنية، ويتم استخدام قِيَم المنحنيات من نوع secp256k1 لتوليد المفتاح العام المرتبط بذلك المفتاح الخاص. وبدوره، يتم إنشاء عنوان البيتكوين من المفتاح العام من خلال سلسلة من الخطوات التي تشمل خوارزمية SHA-256. لمزيد من التفاصيل الفنية والتقنية، اقرأ المدونة التالية.

وإذا كان بإمكانك توليد وإنشاء كل المفاتيح الخاصة الممكنة عن طريق إدارة جميع الأرقام بين 1 وحوالي 10 ^ 77، فيمكنك نظرياً سرقة كل البيتكوين بالعالم، (مع الأخذ في الاعتبار أن عدد الذرات في الكون المرئي هو حوالي 10 ^ 80). يمكنك الاستنتاج أن هذا أمر غير قابل للتطبيق ولا جدوى من تجربته، ولحسن الحظ، إن 10 ^ 77 هو رقم كبير جداً. فَلِكي نقوم بتجربة جميع المفاتيح الخاصة الممكنة لسلسلة كتل البيتكوين، فإننا سنحتاج لوقتٍ طويل بحيث سيكون هذا الوقت أطول من عمر الكون. ومع ذلك، فمِن أجل الحصول على مفاتيح خاصة آمنة، فإنه يجب عليك إنشاؤها من خلال عملية عشوائية! وللتأكيد على مدى أهمية ذلك، سنُزوِّدك بمثال على مفتاح خاص سيئ جداً. إن هذا المفتاح الخاص قد تم إنشاؤه من الرقم (واحد) 1EHNa6Q4Jz2uvNExL497mE43ikXhwF6kZm، وإذا نقرت على الرابط فسترى أن العنوان قد تلقى أكثر من 4 بيتكوين من خلال أكثر من 1,000 معاملة. إن هذا الأمر نتج بسبب استخدام العديد من مطوري البيتكوين الأوائل للرقم 1 كمفتاح خاص، وهذا مثال بسيط لفهم كيفية عمل كل من البيتكوين وسلسلة الكتل. لهذا وعلى الأغلب، إن كل شخص سيقوم بإنشاء مفتاح خاص بطريقة غير عشوائية، فإنه سيفقد عملات البيتكوين التي سيرسلها لذلك العنوان المرتبط بذلك المفتاح الخاص قبل أن يتمكن حتى من رؤية العملات تصل للعنوان! فهناك العديد من برامج الحاسوب النشطة طوال الوقت والتي هدفها إنشاء وتجربة المفاتيح الخاصة من أجل سرقة عملات البيتكوين من أولئك الأشخاص الذين يقومون بتخزين عملاتهم البيتكوين بمفاتيح خاصة تم إنشاؤها من خلال عملية غير عشوائية. لذلك من المهم جداً أن تَستخدمَ فقط المفاتيح الخاصة التي يتم إنشاؤها بشكل عشوائي وذلك للحفاظ على عملاتك البيتكوين بشكل آمن من القراصنة والمخترقين الذين يستعملون تلك البرامج التي تقوم بتجربة كل المفاتيح الخاصة دون توقف فيما يُعرف بطريقة brute force – القوة الغاشمة.

كيف تبدو مفاتيح البيتكوين الخاصة وعناوينه؟ 

إن كلٍ من المفاتيح الخاصة والمفاتيح العامة وعناوين البيتكوين هي أرقام كبيرة جداً. ومن أجل تسهيل قراءة وتدوين المفاتيح الخاصة وعناوين البيتكوين دون القيام بأخطاء أثناء هذه العملية، فإنه يمكننا رؤية أنها تشبه كثيراً النمط المُسمى Base58Check، وهذا النمط هو عبارة عن تسلسل واضح للأحرف والأرقام، وتعمل العديد من الرموز فيه كنقاط أمان، وفي حال أخطأتَ في كتابة عنوان بيتكوين تريد إرسال عملات له، فسيتم رفض المعاملة، ولا داعي لأن تقلق من خسارة النقود بسبب الأخطاء الإملائية. فهناك احتمال واحد فقط من بين 4.3 مليار أن تكتب عن طريق الخطأ عنواناً مختلفاً للبيتكوين، وبنفس الوقت يكون هذا العنوان عنواناً صالحاً يستقبل العملات. إن المفاتيح الخاصة غير المضغوطة بتنسيق ونمط Base58Checkتبدأ دائماً بالرقم 5، وتتكون من 51 رمزاً وتسمى أيضاً WIF. أما عنوان البيتكوين فإنه يبدأ دائماً بالرقم 1 للعناوين العادية، والرقم 3 للعناوين متعددة التواقيع. وعناوين البيتكوين هذه عادة ما تتكون من 34 حرفاً ورقماً، 33 منها غير شائع، ويمكن أن تكون أقصر من ذلك إذا كان الرقم الذي تمثله السلسلة حسب النمط Base58Check يحتوي على العديد من الأصفار، وفي هذه الحالة يمكن حذف بعض الأحرف ولن يؤثر ذلك على صلاحية عنوان البيتكوين.

صورة توضيحية للمفتاح الخاص، العنوان العام، وعنوان متعدد التواقيع

استَخدِم دائماً برنامجاً مفتوح المصدر

إن محفظة البيتكوين ببساطة هي عبارة عن مجموعة من المفاتيح الخاصة والعامة (وعناوين البيتكوين) التي يتم إدارتها ببرنامج ما، أو يتم تخزينها على وسائط معينة. ومن المهم للغاية أن تستخدم مولداً عشوائياً جيداً لتوليد المفاتيح الخاصة لمحفظتك البيتكوين. وأفضل طريقة لضمان هذا هي باستخدام برامج مفتوحة المصدر بحيث يكون لهذه البرامج سمعة جيدة على موقع GitHub. ويمكن لأي شخص لديه مهارات برمجية كافية أن يلقي نظرة على الكود البرمجي المُكوِّن للبرنامج لمعرفة إذا ما كان هذا البرنامج يؤدي فعلاً ما يُروِّج له، وأنه لا يوجد بالكود البرمجي أبواب خلفية أو وظائف ودالاتٌ مخفية فيه. وفي موقع GitHub، يمكنك أيضاً الاطلاع على تاريخ وسجل كل تغيير في كل سطر برمجي، ويمكنك أيضاً رؤية من قام بالمساهمة في هذه التغييرات. ويمكنك أيضاً اقتراح تغييرات على الكود البرمجي، أو نسخ هذا الكود البرمجي والبناء عليه بما يناسب توجهك. ملاحظة: إن جميع البرامج المُوصى بها في هذه المقالة هي برامجٌ مفتوحة المصدر.

إنه من الأهمية البالغة لأمانك أن تستخدم فقط برامجاً مفتوحة المصدر لتوليد جميع مفاتيحك ولتخزين وإدارة عملاتك البيتكوين سواء أكان ذلك على حاسوبك أو على هاتفك الذكي. أما الآن، فدعنا نخوض في بعض المفاهيم الهامة المتعلقة بمَحافِظ البيتكوين.

التخزين البارد

إذا قمتَ بتخزين مفاتيحك الخاصة لعملاتك البيتكوين بطريقة ما بحيث لم تكن هذه المفاتيح موجودة على جهاز متصل بالإنترنت، فإن هذه الطريقة تُدعى التخزين البارد. وهذا يعني أنه يجب عليك توليد المفاتيح الخاصة التي تنوي استخدامها للتخزين البارد على جهاز لا يوجد له اتصال بالإنترنت. وللحصول على تعليمات لكيفية القيام بذلك، اتَّبع الروابط الموجودة في قسم المَحافظ الورقية في هذه المقالة.

والتخزين البارد هو الطريقة الأكثر أماناً لتخزين البيتكوين، ويجب أن تحظى هذه الطريقة بالتفضيل على كافة الطرق الأخرى في حال أردتَ الاحتفاظ بكميات كبيرة من البيتكوين. ومن خلال الاحتفاظ بعملاتك البيتكوين بطريقة التخزين البارد، فإنك تتخلص من مشكلة تأمين عملاتك من ناحية أمان المعلومات، ولكن ستظهر لك مشكلة تأمنيها من ناحية مادية، ولكن الناحية المادية هذه أسهل بكثير من مشكلة أمان المعلومات.

كما ويمكنك إرسال عملات البيتكوين إلى محفظتك وهي في حالة التخزين البارد من خلال استخدام عناوين البيتكوين، ولكن من أجل نقل عملاتك البيتكوين خارج التخزين البارد، يجب عليك إدخال المفاتيح الخاصة في جهاز متصل بالإنترنت بحيث يحتوي هذا الجهاز على برنامج محفظة للبيتكوين. ونظراً للمخاطر الأمنية التي يمكن أن تتعرض لها المفاتيح الخاصة المُخزَّنة على جهاز متصل بالإنترنت، ونظراً للمشكلة المتعلقة بتغيُّر العناوين (تم توضيحها أدناه)، يجب عليك دائماً نقل المبلغ كاملاً (وليس فقط مبلغاً جزئياً) من عملات البيتكوين من مفتاح خاص تم استخدامه للتخزين البارد.

التخزين الساخن

عندما تقوم بتخزين مفاتيحك الخاصة لعملاتك البيتكوين على جهاز متصل بالإنترنت مثل حاسوب أو هاتف محمول، فإنه يُطلق على هذه الطريقة اسم التخزين الساخن. وتُعدُّ هذه الطريقة أقل أماناً، ولكنها أكثر ملاءمة وسهولة لتخزين البيتكوين، حيث يمكنك باستخدام هذه الطريقة إنفاق عملاتك بسهولة وقت ما تشاء. ولكن يجب عليك ألا تخزن كميات كبيرة من عملاتك البيتكوين في مخزن ساخن، ويجب أن تكون هذه الكميات قريبة مما تنوي إنفاقه في المستقبل القريب.

تَعدُّدُ التواقيع

تعدد التواقيع هو نظام يتطلب إدخال M للمفاتيح الخاصة بـ N من أجل إعطاء الإذن والتفويض للقيام بالمعاملة. والخيار الأكثر شيوعاً في تعدد التواقيع هو طَلَبُ إدخال مفتاحَين من أصل ثلاثة مفاتيح خاصة. إن تعدد التواقيع يُعدُّ مفيداً للغاية لتأمين الحسابات وضمان المعاملات، حيث وعلى سبيل المثال، يحتفظ المشتري بمفتاح واحد، والبائع بمفتاح واحد والطرف الثالث يحتفظ بمفتاح واحد. وفي حال كان كل من البائع والمشتري راضين، فبإمكانهم التوقيع باستخدام مفاتيحهم الخاصة وليس هناك حاجة لإشراك الطرف الثالث. أما إذا كان هناك نزاع بين المشتري والبائع، فيمكن للطرف الثالث التدخل للتحكيم وتسوية المعاملة من خلال التوقيع باستخدام المفتاح الخاص به سواء أكان ذلك مع المشتري أو البائع، أي أنه سيقوم بحل النزاع إما لصالح المشتري أو البائع، أو سيقوم بعمل نسبة تُقسَّم بينهما. إن دعم تعدد التواقيع قد تم تطبيقه وتنفيذه في بروتوكول البيتكوين نهاية عام 2011 كأول اقتراح قياسي لتحسين البيتكوين (BIP 0011) وقد تم تطبيق الخاصية الوظيفية للمعاملات متعددة التواقيع من خلال معاملة من نوع خاص تُدعى (P2SH) والتي من شأنها تحديد طرق برمجة المعاملات فيما يُعرف أيضاً بالعقود الذكية. وتُعدُّ المعاملات متعددة التواقيع أكثر تطبيقات P2SH شيوعاً.

مَحافظ HD والنسخ الاحتياطي للكلمات

مفتاح البذرة – Seed Key

قبل أن نبدأ بشرح المحافظ من نوع HD، سنشرح لك أولاً ما هو مفتاح البذرة – Seed Key. تخيل معي البذرة الأساسية التي تنمو منها كل الشجرة، ثم تخيل بعد ذلك السيقان والأغصان التي تنمو من هذه البذرة. إن هذه البذرة أساسية لوجود كامل الشجرة، وإذا قمت “بسرقتها” أو نقلها من مكانها بعد أن نمت، فإنك “ستسرق” وتنقل الشجرة بكاملها ومن ضمنها السيقان والأغصان. فهذه البذرة هي أصل الأغصان التي خرجت منها. في مثالنا هذا، إن مفتاح البذرة – Seed Key في المَحافظ مشابهٌ لبذرة الشجرة، أما الأغصان التي نمت وستنمو لاحقاً من البذرة فتقابل في مثالنا هذا كل المفاتيح الخاصة التي سيتم توليدها من مفتاح البذرة.

ومفتاح البذرة – Seed Key في المَحافظ هو عبارة عن كلمات يكون عددها 12 – 24 كلمة، وأما الأغصان فهي عبارة عن كل المفاتيح الخاصة – Private Keys التي ستنشأ من مفتاح البذرة. وكما في حياة الشجرة، فإن مفتاح البذرة هو الأساس ويُعدُّ أهم مفتاح يجب عليك حفظه وتخزينه. وكما تم ذكره، فإنك إذا قمت “بسرقة” أو نقل البذرة التي نمت منها الشجرة، فإنك فعلياً “ستسرق” وتنقل جميع الأغصان التي نمت منها الشجرة. وفي مفتاح البذرة، فإنك أيضاً لو فقدت هذا المفتاح أو إذا تمت سرقته، فستفقد معه كل المفاتيح الخاصة التي نشأت منه، وستفقد محفظتك كل عملاتها ولن يكون لها أهمية.

أما الآن، فلنتحدث عن مَحافظ HD. إن الكلمتين”Hierarchical Deterministic” فيما تم اختصاره بالحرفان HD هو نظام يُتيح توليد مُختَلف المفاتيح الخاصة “بطريقة الشجرة”، أي أنك من مفتاح أساسي واحد يُدعى البذرة – Seed، ستستطيع توليد جميع المفاتيح الخاصة التي تحتاجها في محفظتك البيتكوين. إن هذا الأمر يتيح لك عمل نسخة احتياطية من محفظتك البيتكوين واستعادتها متضمنةً جميع مفاتيحك وعناوينك باستخدام هذا المفتاح الرئيسي “البذرة” فقط. وقد تم استحداث هذه الخاصية الوظيفية نهاية عام 2012 من خلال BIP 0032. وتقوم محافظ HD بتوليد زوجٍ جديد من المفاتيح تلقائياً لكل معاملة جديدة، وهو أمر ممتاز من ناحية الخصوصية.

وتَستخدم محافظ HD صيغةً تتكون من 12-24 كلمة (مأخوذة من قائمة مكونة من 2048 كلمة. ويتم استخدام هذه الكلمات كنسخة احتياطية بشرية يمكن حفظها كمفتاح أساسي “بذرة”، بحيث يكون لهذا المفتاح الأولي القدرة على توليد جميع المفاتيح والعناوين التي تستخدمها في محفظة البيتكوين الخاصة بك. إن هذه الـ 24 كلمة العشوائية من قائمة الـ 2048 تُشكِّل أعلى مستوى أمان ممكن في البيتكوين حيث أن 2048 ^ 24 أكبر من 2 ^ 256 (256 بت). ولكن حتى الـ 12 كلمة التي تعطي احتمال 2048 ^ 12 مفاتيح خاصة يمكن عَدُّها آمنة بما يكفي لسنوات عديدة في المستقبل. ولقد تم إنشاء نظام النسخ الاحتياطي للكلمات التي يمكن حفظها في أواخر عام 2013 فيما يُعرف بمصطلح BIP 0039. وباستخدام هذا النظام، كل ما عليك فعله هو الحفاظ بشكل آمن على سرية الكلمات المكونة من 12 إلى 24، ثم استعمال هذه الكلمات كنسخة احتياطية من أجل استعادة محفظتك البيتكوين. ولكن إذا تمكن شخص ما من معرفة كلماتك التي تتراوح من 12 إلى 24 كلمة، فسيمكنه بسهولة سرقة عملاتك البيتكوين التي تحتفظ بها في تلك المحفظة. ولهذا السبب، من المهم جداً كتابة هذه الكلمات يدوياً على الورق ووضعها في مكان بحيث لا يمكن العثور عليها، أو كتابتها بطريقة لن يفهمها شخص غير مصرح به حتى لو استطاع قراءة الكلمات. كما يمكنك الاحتفاظ بالعديد من النسخ الاحتياطية وتقسيم الكلمات ووضعها بعدة مواقع مختلفة. وكلما ازدادت القيمة التي تُخزِّنها في البيتكوين، يجب أن يزداد اهتمامك وحرصك على كيفية تخزين عملاتك وحفظها بشكل آمن. كما يمكنك أيضاً الحصول على محفظة HD مشفرة، وهذا يعني أنه بالإضافة إلى الكلمات من 12 إلى 24، يجب أيضاً إدخال كلمة مرور، وهذا من شأنه أن يزيد مستوى الأمان.

تَغيُّر العناوين

لفهم كيفية عمل مدفوعات البيتكوين، نحتاج أولاً إلى فهم مبدأ العناوين المتغيرة. فأنت عندما تقوم بعملية دفع بوساطة عملات البيتكوين، فإنك تقوم دائماً بإرسال جميع عملات البيتكوين من العنوان الذي ترسل منه. وإذا كان أحدُ عناوينك يحتوي على 0.2 عملات بيتكوين، وتريد أنت نقل 0.05 بيتكوين، فهذا يعني أنه سيتم إرجاع 0.15 عملات بيتكوين إليك عند حدوث عملية تَغيُّر العناوين. فلأسباب تتعلق بالخصوصية، يجب دائماً على عملية تَغيُّر العنوان أن تُعيد النقود إلى عنوان تم إنشاؤه حديثاً بحيث تتحكم أنت بهذا العنوان الجديد بدلاً من استخدام أحد العناوين التي تم استخدامها مسبقاً. وإذا لم يحدث ذلك، فإنه سيكون من السهل جداً ربط جميع المدفوعات المختلفة التي قمت بها عن طريق تحليل سلسلة الكتل. إن مَحافظ البيتكوين الحديثة تدير هذا الأمر تلقائياً بالنيابة عنك ولا داعي للقلق بشأنه، ومع ذلك، يجب التنويه لهذه النقطة.

وفي أسوأ السيناريوهات، من الممكن فعلياً خسارة عملات البيتكوين إذا كنتَ تستخدم برنامجاً لمحفظة البيتكوين بحيث يتيح لك هذا البرنامج التعامل مع تَغيُّر العناوين بشكل يدوي، خاصةً إذا لم تكن على دراية وفهم كافٍ لكيفية عمل هذه التغيرات. إليك مقالاً جيداً يتحدث عن طرق خسارة النقود بسبب وجود لَبسٍ حول فهم آلية تَغيُّر العناوين. الآن، وبعد شرح بعض المفاهيم الهامة، دعنا نلقي نظرة على وسائط محددة ومختلفة لتخزين عملاتك البيتكوين.

مَحافظ للهاتف المحمول لتخزين البيتكوين

هناك العديد من التطبيقات المتاحة للتنزيل والتي يمكن استخدامها كمحافظ للهواتف المحمولة، وهي مَحافظ مريحة للغاية ومناسبة لتخزين كميات صغيرة من البيتكوين لاستخدامها للدفع للمشتريات اليومية. إن محافظ الهواتف المحمولة هي محافظ ساخنة وذلك لأن هاتفك متصل بالإنترنت، وتُعدُّ هذه المحافظ أقل أماناً لتخزين البيتكوين. ولهذا السبب، يجب عليك الاحتفاظ بكميات صغيرة فقط من البيتكوين على هاتفك. وإليك بعض الخيارات الجيدة لمحافظ الجوال:
1- محفظة الساموراي (أندرويد)
2- محفظة Mycelium (أندرويد)
3- Airbitz (أندرويد وآيفون)
4- Copay (أندرويد وآيفون)
5- Breadwallet (أندرويد وآيفون)

أخي القارئ، يمكنك تنزيل جميع هذه المحافظ وتجربتها بكميات صغيرة من عملات البيتكوين لترى جودة كل منها، ويمكنك أيضاً استكشاف المزيد من الخيارات والبدائل.

المَحافظ الورقية لتخزين البيتكوين 

المحفظة الورقية ببساطة هي أن تقوم بكتابة وحفظ مفاتيحك السرية الخاصة إما كَنَصٍ عادي أو مشفر على قطعة من الورق. وتُعتَبَر هذه الطريقة جيدة لتخزين كميات كبيرة من البيتكوين بشكل آمن باستخدام التخزين البارد. ويجب عليك دائماً تجربة طريقة التخزين الخاصة بك باستخدام كمية صغيرة من عملات البيتكوين قبل أن تقوم بنقل كميات كبيرة وذلك للتأكد من أن كل شيء يعمل بالطريقة التي تريدها، وللتأكد أيضاً، يمكنك القيام بتحويل عملاتك البيتكوين إلى عنوان جديد في وقت لاحق. ولمزيد من الأمان، يمكنك أيضاً تقسيم المفاتيح وتخزينها على أوراق مختلفة ثم وضعها في مواقع متعددة بحيث تحتاج M من N (على سبيل المثال 2 من 3 أو 5 من 7) من المفاتيح الجزئية من أجل نقل عملات البيتكوين من التخزين البارد. أما إذا كنت ترغب في اتباع نهج متقدم ومتطور، فيمكنك تقسيم المفاتيح باستخدام Shamir’s threshold secret sharing scheme وذلك باستخدام أدوات مفتوحة المصدر موجودة على الموقع PassGuardian.

إليك أخي القارئ مصدران جيدان لإنشاء المحافظ الورقية:
1- https://www.bitaddress.org
يُعتبر هذا الموقع أداة جيدة مفتوحة المصدر لتوليد محافظ آمنة للبيتكوين دون الاتصال بالإنترنت، ولكنه لا يشرح أفضل الممارسات لعمل ذلك على الموقع نفسه. وفيما يلي دليل ممتاز يشرح لك جميع الخطوات والعقبات التي يجب أن تعرفها لتوليد محافظ ورقية بحيث ينتهي بك المطاف بتخزين عملاتك البيتكوين بشكل آمن قدر الإمكان. 
2- https://bitcoinpaperwallet.com
هذا خيار جيد آخر وهو مفتوح المصدر ويستند إلى نفس الكود البرمجي مفتوح المصدر مثل موقع bitaddress.org الموجود أعلاه. وهو يوضح أيضاً كيفية توليد محافظك الورقية دون الاتصال بالإنترنت وبشكل آمن.

محفظة العقل لتخزين البيتكوين

يُطلق على عملية حفظ مفاتيحك الخاصة لمحفظة البيتكوين في رأسك بمحفظة العقل. ويجب أن يتم ذلك باستخدام 12-24 كلمة يتم توليدها عشوائياً ككلمة أساسية “بذرة” لمحفظة البيتكوين. ويجب استخدام طريقة التخزين هذه فقط إذا تم توليد قائمة الكلمات هذه بطريقة عشوائية ليتم استخدامها ككلمة أساسية “بذرة”، ويجب التأكد من حفظ هذه الكلمات بشكل جيد وعدم نسيانها أبداً. ويمكن العثور على أداة جيدة مفتوحة المصدر لهذا الأمر من هنا:
https://dcpos.github.io/bip39
ففي هذا الموقع، يمكن إنشاء كلمة أساسية “بذرة” عشوائية مكونة من 12-24 كلمة قابلة للحفظ بحيث يمكن استخدام هذه الكلمات لتأمين محفظة البيتكوين الخاصة بك، ولكن قم بذلك دون اتصال بالإنترنت!

هناك طريقة أخرى أقل أماناً لإنشاء محفظة عقلية وهي أن تختار عبارة مرور (سلسلة من الأحرف) يتم تمريرها بعد ذلك على خوارزمية التشفيرSHA-256 لتوليد رقم بطريقة تعطي نتائج مُحدَّدة، والتي يتم استخدامها بعد ذلك كمفتاح خاص للبيتكوين. إن هذه الطريقة في إنتاج محفظة عقلية ليست عملية عشوائية وفق تعريف العشوائية، ولهذا فهي تُسهِّل للقراصنة فرصة اختراقها. ويجب عليك ألا تستخدم هذه الطريقة لإنتاج محفظة عقلية وذلك لأن البشر سيئون في اختراع كلمات مرور جيدة. قم بإلقاء نظرة على slide share لكاتبها «ريان كاستيلوشي» لمعرفة مدى سوء محافظ العقل التي يتم إنشاؤها بواسطة عبارات المرور غير العشوائية. 

ومن خلال هذا الرابط، يمكن الاستماع إلى قصة خيالية علمية مثيرة وقصيرة تدور أحداثها في المستقبل القريب حول صبي ينقذ ثروة عائلته باستخدام محفظة عقلية تَذكَّرَها وحَفِظَها على شكل أغنية. 

محافظ الويب لتخزين البيتكوين 

هناك شركات مختلفة توفر استضافاتٍ لمحافظ البيتكوين حيث يتم تخزين مفاتيحك الخاصة بشكل مشفر على خوادم الشركة. ومن أجل الوصول إلى عملاتك البيتكوين المشفرة، يجب عليك استخدام كلمة مرور بالإضافة إلى استخدام نظام المصادقة الثنائية. وباستخدام هذه الخدمات، أنت فعلياً تقوم بفك تشفير مفاتيحك الخاصة في متصفح الويب الخاص بك من أجل إنفاق عملاتك البيتكوين، وأنت الوحيد الذي يمكنه الوصول إلى المفاتيح الخاصة بك، وهناك خياران لذلك:
1- BitGo
2- Blockchain.info

محافظ الأجهزة لتخزين البيتكوين 

إن محفظة الأجهزة هي عبارة عن جهاز مخصص لتخزين وتوليد المفاتيح الخاصة والتي لا يمكن لها أن تخرج خارج هذه البيئة الآمنة لمحفظة الجهاز هذا. إن محفظة الأجهزة جنباً إلى جنب مع محفظة الويب، مع دعم واجهة محفظة الأجهزة تجمع بين أمان التخزين البارد، وسهولة محفظة الويب، وذلك من خلال إدارة توقيع المعاملات باستخدام جهاز محفظة الأجهزة حيث يكون هذا الجهاز غير متصل بالإنترنت، مما يعني أنه لم يكن للمفاتيح الخاصة أي اتصال بالإنترنت ولن يكون لها اتصال بالمستقبل. إن شراء محفظة الأجهزة هي الحالة الوحيدة التي عليك فيها بالفعل دفع القليل من النقود (ما يقارب 50-100 دولار أمريكي) لتأمين عملاتك البيتكوين، ولكن في المقابل ستحصل على أفضل تركيبة من الأمان وسهولة الاستخدام. إليك ثلاث خيارات لهذا:
1- TREZOR
2- Ledger Nano S
3- Coldcard

محافظ البيتكوين لأجهزة الحاسوب

بالنسبة لمعظم الناس، ليس هناك حاجة لاستخدام محفظة البيتكوين التي يتم تثبيتها على جهاز الحاسوب الشخصي. وتُعدُّ محافظ الحواسيب الشخصية مفيدة للمستخدمين المتقدمين، ومستخدمي الشركات، ومطوري البيتكوين الذين يحتاجون إلى استخدام الميزات المتقدمة التي لا تتوفر إلا على الحواسيب الشخصية. ومع هذا، فيمكنك دائماً تجربة محافظ الحواسيب الشخصية وتجربة مختلف الوظائف المتوفرة بها. فإذا كنت تعرف كيفية تنظيف حاسوبك من الفيروسات وأحصنة طروادة والبرامج الضارة، وتضمن بقائه خالياً منها لأنها من المرجح أن تسرق عملاتك البيتكوين، فيمكنك استخدام هذه المحافظ لإدارة جزء من عملاتك. وإحدى حالات الاستخدام للمستخدمين الأقل تقدماً قد تكون بتوفير جهاز حاسوب ليس له اتصال بالإنترنت بحيث يكون هذا الحاسوب خالياً من الفايروسات، ثم يتم استخدامه لتوليد مفاتيح خاصة لاحتياجات التخزين البارد. وهنا نجد أشهر محافظ الحواسيب الشخصية للبيتكوين لأنظمة ويندوز وماك ولينوكس:
1- Electrum
2- Armory
3- Bitcoin core

ومن خلال هذا الرابط، يمكن العثور على المزيد من الخيارات.

لا تترك عملاتك البيتكوين في حساباتك على منصات التداول

هناك العديد من منصات تداول البيتكوين والعملات
مثل: BitfinexBitstampOKCoinKrakenCoinbaseLocalBitcoins الخ.. وهذه منصات ممتازة لشراء البيتكوين، ولكن لا ينبغي أن تُستخدم هذه المنصات لحفظ وتخزين عملات البيتكوين وذلك لأنه لا يوجد لك سيطرة على مفاتيحك الخاصة! فعندما تُبقي عملاتك البيتكوين في حساباتك على منصات التداول، فأنت فعلياً تُقرض عملاتك البيتكوين لمنصات التداول دون وجود ملاذ لك في حال تم اختراق أو إغلاق منصات التداول تلك. هل تذكر منصة MtGox التي تحدثنا عنها سابقاً في هذه المقالة؟!

لا تضع كل عملاتك في محفظة واحدة

أنصحك أخي القارئ وبشدة أن تقوم بتقسيم مدخراتك من البيتكوين وتحفظها باستخدام طرق تخزين مختلفة، وأنصحك “بعدم وضع كل بيضك في سلة واحدة”. فتخزين البيتكوين بشكل آمن لا يزال أمراً معقداً، ولا يمكنك بأي حال من الأحوال أن تكون متأكداً بنسبة 100٪ من أن المحفظة التي تستخدمها آمنة بنسبة 100٪، وأنها خالية من الخداع، أو أن المفاتيح الخاصة التي تم توليدها من خلال برنامج معين هي عشوائية وآمنة بنسبة 100٪. ولهذا السبب، فمن الحكمة أن تقوم بتقسيم مدخراتك من البيتكوين وأن تحفظها باستخدام طرق تخزين مختلفة.

إليك وصفة بسيطة لتخزين عملاتك البيتكوين بشكل آمن

لتلبية احتياجاتك اليومية من إنفاق البيتكوين، استخدم:
محفظة الساموراي (أندرويد) أو محفظة “بْريد” (آيفون)، وبالنسبة للمبالغ الأكبر، وللتخزين على المدى الطويل، قم بتقسيم مدخراتك البيتكوين بين:
محافظ الأجهزة Trezor أو Ledger nano s (أو كلتاهما)
المحافظ الورقية (اقرأ قسم المحفظة الورقية)

أرجو أن تكون استفدت من هذه المبادئ والإرشادات، وأن تشعر بأنك على اطِّلاع الآن، وأن تشعر بأنك جاهز للسيطرة على مستقبلك الاقتصادي، وأن تُخرِج مستقبلك من حسابات وأيدي النظام المصرفي والسياسي الفاسد والمُفسِد.

المقالة الأصلية: How to store bitcoins
الكاتب الأصلي: startusingbitcoin
ترجمة: أحمد محمد حمدان