كيف تشتري البيتكوين؟

المقدمة

تشرح هذه المقالة كيفية شراء وبيع عملات البيتكوين من خلال استخدام طرق مختلفة. ولكن قبل إتمام أول عملية شراء لك، من المهم أن تفهم أولاً ماذا يعني امتلاكك لعملات البيتكوين، وأن تعرف أيضاً الكيفية التي يجب اتِّباعها لتخزين عملاتك بشكل آمن، والكيفية التي يجب اتِّباعها لتضع هذه العملات تحت سيطرتك الكاملة. وفي حال لم تكن تعرف الكثير عن البيتكوين وخصوصاً كيفية تخزينه، توجه للرابطَين التاليين لقراءة كل من 1. ما هو البيتكوين، 2. كيف تُخزِّن وتحفظ البيتكوين، ثم ارجع للمقالة الحالية وأَكمل القراءة لتعرف أهم طرق شراء البيتكوين. فالخيارات المتاحة لشراء البيتكوين تعتمد على الدولة التي تقطن بها، وتعتمد أيضاً على مدى كُبر المدينة التي تسكن بها، وتعتمد أيضاً على طريقة الدفع التي ترغب بها في شراء البيتكوين سواء أكان ذلك باستخدام “الكاش” أو من خلال حوالة مصرفية، أو أي طريقة دفع أخرى.

شراء البيتكوين من منصات التداول

يوجد حالياً عدد هائل من منصات التداول التي تتيح لك عملية التداول الفوري بين العملات الورقية والبيتكوين، وهذه المنصات تقدم خدماتها لقاعدة عالمية من زبائنها. ومنصات التداول هذه التي تتيح عملية التداول الفوري هي عبارة عن منصات تديرها شركات تسمح للأفراد والشركات التجارية فتح حسابات لهم، بحيث يتم وضع رصيد من العملات الورقية والبيتكوين في هذه الحسابات ليصبح بالإمكان التداول فيما بينهم في السوق لحظة بلحظة. ولكي تتمكن من استخدام منصات التداول هذه لشراء البيتكوين، كل ما عليك فعله هو تسجيل حساب مجاني على صفحة الإنترنت الخاصة بإحدى منصات التداول باستخدام بريد إلكتروني، اسم مستخدم وكلمة مرور على الأقل. وقد تطلب بعض منصات التداول تسجيل اسمك وبلد إقامتك أيضاً كحد أدنى. واعتماداً على حجم عمليات تداولك، فقد تحتاج إلى تقديم معلومات إضافية تخص هويتك الشخصية وذلك من أجل أن تمتثل منصة التداول لقانون “اعرف عميلك” فيما يُعرف بـِ (KYC)، ومن أجل أن تمتثل أيضاً للوائح مكافحة غسل الأموال/مكافحة تمويل الإرهاب المعروفة باسم ( AML / CTF )، حيث أن الامتثال لبعض هذه القوانين مطلوب من منصات التداول بموجب القانون في الدولة التي يتم بها تسجيل منصة التداول، أو قد تطلب منك منصة التداول تلك المعلومات تحسباً لصدور أي قوانين مستقبلاً. فلإعطائك القدرة على شراء كميات كبيرة من البيتكوين، ستحتاج إلى تقديم نُسخٍ رسمية من الوثائق لإثبات هويتك (مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية) وتحتاج أيضاً لوثائق تثبت مكان إقامتك الحالية (مثل فاتورة الكهرباء والمياه). وفي بعض الأماكن، يتم أيضاً عرقلة حرية منصات التداول في ممارستها للأعمال التجارية بسبب اللوائح الحكومية المخصصة للعملات الافتراضية، مثل حالة BitLicence التي حدثت في نيويورك، والتي بسببها غادرت العديد من الشركات المتخصصة في مجال العملة الرقمية من نيويورك، وتوقفت أيضاً عن خدمة العملاء المتواجدين هناك.    

ويمكنك إيداع النقود في حساباتك في منصات التداول بعدة طرق، ولكن على الأرجح أن الطريقة الأكثر شيوعاً هي التحويل المباشر من حساب مصرفي مسجل باسمك لإحدى منصات التداول. وعملية شراء البيتكوين من منصات التداول العالمية الكبيرة تُعدُّ أسهل طريقة لشراء البيتكوين بسعر السوق الحالي (بالإضافة إلى رسوم معاملات تتراوح بين 0.0 و0.5٪)، ولكن مع اشتراط توفيرك لمعلومات تخص هويتك الشخصية خصوصاً إذا كنت ترغب في عمل تداول بمبالغ كبيرة.

ويجب عليك دائماً تأمين حساباتك واستخدام نظام المصادقة الثنائية، وتَجنب استخدام منصات التداول كمكانٍ لتخزين عملاتك البيتكوين وذلك لأنك لست المتحكم في المفاتيح الخاصة لعملات البيتكوين الموجودة في حساباتك هناك. وفيما يلي أمثلة على أكبر منصات التداول العالمية مع تفصيل لاسم العملة الورقية الرئيسية بها. كما يمكنك معرفة السعر الحالي وحجم التداول اليومي لأكبر منصات التداول من هنا:
1-Bitfinex  (دولار أمريكي)
2-GDAX  (دولار أمريكي)
3-Bitstamp  (دولار أمريكي)
4-Kraken  (يورو)
5-OKCoin  (يوان صيني)
6-BTCC  (يوان صيني)
7-Huobi  (يوان صيني)

قم بشراء البيتكوين من الأشخاص وجهاً لوجه

موقع Localbitcoins

Localbitcoins.com  هو أكبر منصة لتبادل البيتكوين بين الأشخاص وجهاً لوجه في العالم. ويمكنك تشبيهه بموقع eBay ولكنه مخصص فقط لبيع وشراء البيتكوين. يوجد لدى موقع Localbitcoins مستخدمين من 248 دولة، ويتم تبادل أكثر من 9,000 عملة بيتكوين لقاء العملات المحلية من خلال هذا الموقع  أسبوعياً. وعملية تسجيل حساب جديد على هذا الموقع سهلة جداً، وكذلك أيضاً يَسهُل إنشاء إعلانٍ لشراء أو بيع البيتكوين، أو مشاهدة ملفات المستخدمين الآخرين الذين ينشرون الإعلانات سواء للبيع أو الشراء. والإعلان الذي ينشره البائع قد يتطلب طريقة دفع عبر الإنترنت، أو قد يتطلب عمل تبادل نقدي – كاش محلي حيث يلتقي كل من البائع والمشتري شخصياً لتسوية المعاملة. فطريقة الدفع تكون معتمدة على ما يفضله وينشره البائع في إعلانه. بعد ذلك وعندما تبدأ عملية التداول، يتم سحب كمية البيتكوين الخاصة بالتداول من محفظة البائع من موقع localbitcoins ثم يتم الاحتفاظ بها كضمان من الموقع نفسه. وبعدما يؤكد البائع استلام المبلغ من المشتري، يتم تحويل عملات البيتكوين المحتفظ بها كضمان إلى محفظة المشتري الموجودة على الموقع. ومقدار الثقة التي يثق بها المستخدمون الآخرون فيها بحسابك على الموقع لإجراء عملية التداول تعتمد على عدة أمور مثل: أقدمية حسابك، سِجلُّ تداولك، آراء المستخدمين الذين قمت بالتداول معهم، وكمية المعلومات الشخصية عن هويتك المسجلة في ملفك الشخصي.      

التداول المحلي باستخدام محفظة Mycelium

إن محفظة Mycelium للبيتكوين المخصصة لهواتف أندرويد تحتوي على ميزة مدمجة في المحفظة تسمى Mycelium Local Trader  أي التبادل المحلي. إنها خدمة تبادل شخصي لامركزية، حيث يمكن للأشخاص الذين يرغبون بشراء أو بيع البيتكوين بشكل شخصي وجهاً لوجه ترتيب الصفقات مع أشخاص آخرين باستخدام تطبيق المحفظة هذا. ويدير التطبيق عملية التبادل بين المشترين والبائعين، ثم يقوم بحساب تقييمات السمعة على أساس الصفقات التي تمت. يمكنك إيجاد تعليمات لكيفية استخدام سوق Mycelium  من خلال هذا الرابط.

قم بشراء البيتكوين من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين

أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين والتي غالباً ما يتم اختصارها بالرموز BTM (bitcoin ATM) هي آلات لشراء البيتكوين باستخدام النقود الكاش (اتجاه واحد)، وهناك بعض الآلات التي تقوم بإعطائك نقد ورقي – كاش بدلاً من البيتكوين (ثنائي الاتجاه). ويوجد في العالم أكثر من 1,800 جهاز صراف آلي للبيتكوين موزعة على 56 دولة، وهذه الآلات تم تصنيعها من قِبل حوالي عشرين مُصنِّعاً مختلفاً. إذا كان لديك جهاز صراف آلي خاص بالبيتكوين في مدينتك فأنت محظوظ لأن استخدام هذه الآلة هو أسهل الطرق للحصول على عملات البيتكوين. وموقع Coin ATM Radar يقوم بمتابعة كل تطورات أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين في العالم مُوفِّراً خرائط ممتازة، إحصاءات/مخططات، ومعلومات عن جميع الشركات المصنعة لأجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين.

قم بشراء البيتكوين في اللقاءات المحلية

يمكنك العثور على مجتمعات محلية من عشاق البيتكوين والعملات المشفرة في العديد من المدن الكبيرة في العالم. إن ذهابك إلى أحد لقاءاتهم المنتظمة يُعد ُّطريقة رائعة لمقابلة أصدقاء جدد يمكنهم الإجابة عن تساؤلاتك، وربما مساعدتك في الحصول على أول عملاتك من البيتكوين. وتُنظِّم بعض المدن الكبيرة أيضاً معارض منتظمة تسمى “ميدان ساتوشي”، حيث يجتمع الناس هناك لتداول البيتكوين فيما بينهم. وللعثور على مجتمعات محلية من عشاق البيتكوين، قم بعمل بحث عن كلمات “بيتكوين” و”ميدان ساتوشي” وضع أيضاً اسم مدينتك على المواقع الآتية: فيسبوك، جوجل، Meetup.com.

شراء البيتكوين من مصارف البيتكوين

إن مصارف البيتكوين غالباً لن تكون مسجلة كمصارف ماثلةً لقوانين وأنظمة الدولة، لذلك لا يُسمح لها رسمياً بأن تُسمى مصارف، ولكننا نسميها مصارف هنا لأنها ترغب بالعمل كوصي على عملاتك البيتكوين. وهذا يعني أنه سيكون لهذه المصارف سيطرة كاملة على عملات البيتكوين (المفاتيح الخاصة) التي تُبقيها أنت معهم، بحيث لا يمكنك سحب عملات البيتكوين إذا انقطع اتصال الخدمة بالإنترنت. وإذا كنت تستخدم أحد هذه المصارف لتُبادِلَ العملات الورقية بالبيتكوين، فيجب عليك فوراً سحب عملاتك البيتكوين إلى محفظة تقع تحت سيطرتك.

Xapo
يوفر موقع Xapo تخزيناً بارداً آمناً، كما يوفر خياراً لتبادل العملات الورقية مقابل البيتكوين باستخدام خيارات مختلفة بدفع رسوم تصل إلى 1٪. كما يمكنك أيضاً طلب بطاقة ائتمان بحيث تمكنك هذه البطاقة من استخدام عملات البيتكوين الموجودة في حسابك في موقع  Xapo وإنفاقها في كل الأماكن التي تُقبل بها بطاقات شركة فيزا وماستر كارد.

Coinbase
إن Coinbase هو عبارة عن موقع يوفر خدمة محفظة الويب ويهدف الموقع إلى أن تكون هذه الخدمة سهلة الاستخدام. كما يوفر الموقع تطبيق محفظة الويب لكلٍ من الأندرويد والآيفون، ويوفر أدوات للتجار، ويربط المستخدمين بالحسابات المصرفية الأمريكية بهدف شراء وبيع البيتكوين.

في هذه المقالة، قمنا بإعطاء بعض الإرشادات وكان هدفنا أن نغطي بعضاً من أكبر الخيارات وأكثرها شيوعاً لشراء البيتكوين حول العالم. وبطبيعة الحال، هناك العديد من الخيارات المتاحة اعتماداً على البلد الذي تقطن فيه. وهناك أيضاً العديد من المقالات الجيدة الأخرى التي تشرح لك كيفية شراء البيتكوين، مثل Coindesk وWeUseCoins.

رجاءً، قم بتثقيف نفسك قبل الشراء، ولا تُدخِل أي معلومات على مواقع الويب غير الموثوق بها (تأكد دائماً من أنك على الموقع الصحيح)، واستخدِم دائماً كلمات مرور قوية وفَعِّل نظام المصادقة الثنائية في جميع حساباتك البيتكوين على منصات التداول.

المقالة الأصلية: How to buy bitcoins
الكاتب الأصلي: startusingbitcoin
ترجمة: أحمد محمد حمدان